منتدى زينب المغربية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين
بالنسبة للتسجيل بعد التسجيل ستصلكم رسالة في البريد الإلكتروني تؤكد لكم تسجيلكم بعد إذن ادخلوا بشكل عادي.فأهلا وسهلا بالجميع
منتدى زينب المغربية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين
بالنسبة للتسجيل بعد التسجيل ستصلكم رسالة في البريد الإلكتروني تؤكد لكم تسجيلكم بعد إذن ادخلوا بشكل عادي.فأهلا وسهلا بالجميع
منتدى زينب المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم معنا ضمن منتدانى المتواضع
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم من اعتز بك فلن يزل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقرومن استنصربك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذة فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيراوكن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين

"عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :أي الاعمال احب الى الله عز وجل قال : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل"
 لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
حديث صحيح : «كل مولود يولد على الفطرة -على فطرة التوحيد- فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [صحيح البخاري]
إلى كل أعضاء وزوار الموقع وحتى تعم الفائدة بإذن الله جل وعلا ندعوكم لإبداء أرائكم والتعليق على كل الموضوعات التى تشاركون فيها وبها ومتابعة هذه المشاركات وجزاكم الله خيراً وجعل عملنا وعملكم خالصاً لوجهه الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :نحن ندعوا جميع إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا أعضاء وزوار هذا الموقع بأن يتذكروا قول المولى سبحانه وتعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

 

 موضوع همس قوافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب المغربية
مديرة المنتدى
زينب المغربية


عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 34

موضوع همس قوافي Empty
10092009
مُساهمةموضوع همس قوافي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين. إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم نعمة أنعم الله به علينا فإنه حري بنا حينما نتذكر النعمة نتذكر المنعم بها ونشكره عليها. إذا كان النبي صلى الله عليه بنعمة من الله أنعم علينا ، وحري بنا ، عندما نتذكر النعمة نتذكر المنعم ونشكره. وهذا الشكر يستوجب منا أن نتمسك بكتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه و سلم مصدقا لقوله تعالى : وهذا يتطلب منا بفضل التمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه ومصدق عليه : (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر) (سورة الأحزاب / ءاية 21). (وكان لكم في رسول الله صلى الله مثالا جيدا بالنسبة لأولئك الذين يرجو الله واليوم الآخر) (سورة الأحزاب / Ouaip 21). فما أعظم هذه النعمة وما أعظمك يا رسول الله وقد منحك الله سبحانه من كمالات الدنيا والآخرة ما لم يمنحه غيرك من قبلك أو بعدك. ما هو أعظم نعمة وOazmk يا رسول الله قد منح الله الكمال من هذه الدنيا والآخرة ، ما لم تمنحها أنت أو شخص آخر بعد. وقد أعطاك الله في الدنيا شرف النسب وكمال الخلقة ، وجمال الصورة وقوة العقل ، وصحة الفهم وفصاحة اللسان وقوة الحواس والأعضاء ، والأخلاق العلية والآداب الشرعية من : الدين ، والعلم ، والحلم و الصبر والزهد والشكر والعدل والتواضع والعفو والعفة والجود والشجاعة والحياء والمروءة والصمت والتؤدة والوقار والهيبة والرحمة وحسن المعاشرة ما لا يستطاع وصفه وحصره. قد أعطاك الله تكريما للمعدلات الدنيا واكتمال المظهر ، وجمال الصورة وقوة العقل ، وصحة الفهم وفصاحة اللسان وقوة الحواس والأعضاء ، والأخلاق العلية والآداب الشرعية : الدين ، والعلم ، والأحلام ، والصبر والزهد والشكر ، والعدل ، والتواضع والتسامح والتواضع والكرم والشجاعة والتواضع والشهامة والصمت وAltwdp الكرامة والهيبة والرحمة وحسن المعاشرة لم يكن من الممكن وصفه بأنه رسو . فما أعظمك يا رسول الله ولقد صدق ربنا سبحانه وتعالى إذ يقول في شأنك ووصفك (وإنك لعلى خلق عظيم) (سورة القلم / ءاية 4). ما Oazmk يا رسول الله ، وصدقت من قبل الله سبحانه وتعالى ، كما يقول في شأنك ووصفك (وكنت لعلى خلق عظيم) (سورة القلم / Ouaip 4). وها نحن نأتي إلى نبذة يسيرة من محاسن صفاته ومحاسنءادابه لتكون لنا نموذجا نسير عليه حتى نكون على قدم نبينا صلى الله عليه وسلم. هنا نأتي إلى نظرة عامة من سمات جيدة من السهل وMhacnouadape ليكون لنا قدوة نعتمدها من أجل أن يكون على أساس لنا النبي صلى الله عليه وسلم. نسبه صلى الله عليه وسلم النسبة المئوية صلي الله عليه وسلم أما شرف نسبه وكرم بلده ومنشئة فإن نسبه صلى الله عليه وسلم ينتهي إلى إسماعيل بن ابراهيم. النسبة المئوية للشرف وسخاء بلاده وخلق سلام نسبة صلى الله عليه لانهاء اسماعيل بن ابراهيم. نسب شريف وءاباء طاهرون وأمهات طاهرات ؛ فهو من صميم قريش التي لها القدم الأولى في الشرف وعلو المكانة بين العرب. نسب شريف Ouaaba نقية والأمهات Tahirat ؛ هو في صميم قريش ، والذي يحتوي على الفريق الاول لتكريم ومكانة عالية في أوساط العرب. ولاتجد في سلسلة ءابائه إلا كراما ليس فيهم مسترذل بل كلهم سادة قادة ، وكذلك أمهات ءابائه من أرفع قبائلهن وكل اجتماع بين ءابائه وأمهاته كان شرعيا بحسب الأصول العربية ولم ينل نسبه شئ من سفاح الجاهلية بل طهره الله من ذلك. وAtjd Ouabaih في هذه السلسلة ، ليس فقط مع الكرامة ولكن Mstrzl بما في ذلك جميع قادة سادة ، فضلا عن الأمهات من أعلى المعدلات Ouabaih Kabbaihin كل لقاء بين Ouabaih وكانت والدته القانونية وفقا للأصول العربية لم تتلق أي شيء ينسب إلى الجهل والجزار ، ولكن عملية التطهير الله. روى مسلم عن واثلة بن الأسقع قال : سمعت رسول الله عليه و سلم يقول : "أن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم". وروى مسلم عن بن واثلة ألوية قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "ان الله اختار خرطوشة ولد اسماعيل قرشي قد اختار من اختار كنانة من قريش Astefani بني هاشم وبني هاشم". كمال خلقته صلى الله عليه وسلم كمال خلق صلي الله عليه وسلم أما صورته وجماله وتناسب أعضائه وحسنه فقد جاءت الآثار الصحيحة المشهورة بذلك وكثر الواصفون لحسن جماله صلى الله عليه وسلم ومنها أنه كان أبيض مشربا بالحمرة ، أزهر اللون ، ظاهر الوضاءة ، واسع الجبين ، كث اللحية سخل الخدين ، أبيض الأسنان إذا تكلم كأن النور ينهمر من فمه ويكفي في وصفه قول أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه. صورة للجمال وتناسب أعضائه وحسنه جاءت الآثار الصحيحة ، وهذا كثير الواصفون الشهير حسن جمال صلي الله عليه وسلم ، بما في ذلك أنه كان أبيض مشربا والحمراء ، لون زهرة ، والسطوع واضحة ، واسع الجبين ، كث اللحية Schl الخدين ، أبيض أسنان إذا كان يتحدث كما لو أن ضوء ينزف من فمه ويكفي أن نقول في وصف أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت شيئا أحسن من رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا الشمس يجري في وجهه . ووصفه بعض أصحابه فقال : كان رسول الله فخما مفهما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر. ووصف بعض أصحابه قال : قال رسول الله صلى الله الفاخرة Mvhma بريق تلألأ وجه القمر ليلة. وأخرج البزار بإسناد حسن عن عائشة رضي الله عنها قالت تمثلت في أبي : والبزار سلسلة جيدة من عائشة رضي الله عنها كان الأب : وأبيض يستسقي الغمام بوجهه ربيع اليتامى عصمة للأرامل والسحب البيضاء تستمد الكثير من وجهه ربيع اليتامى عصمة للأرامل فقال أبي (تعني أبا بكر) : ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا البيت هو نعت عمه أبي طالب في لون وجهه عليه الصلاة و السلام. قال والدي (أبو بكر يعني) : أن رسول الله صلي الله عليه وسلم واصفا هذا المنزل هو عمه أبي طالب في لون وجهه وصلي الله عليه وسلم. عظمة خلقه وحلمه وعفوه وعظمة خلقه وحلمه وله المغفرة وأما الأخلاق الحميدة والآداب الشريفة فجميعها كانت خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم على الانتهاء في كمالها ، وفي ذلك قول عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها حين سئلت : كيف كان خلق رسول الله فقالت "كان خلقه القرءان" أي كل خصلة خير في القرءان هي في رسول الله صلى الله عليه وسلم. والفضيلة والأخلاق التي كان جميع خلق رسول الله النبيلة صلي الله عليه وسلم وحتى النهاية في الكمال ، وهذا ما قامت به أم المؤمنين عائشة رضي الله عندما سئل : كيف كان خلق رسول الله وقال "تم إنشاؤها بواسطة القرآن الكريم" ، والتي كلها جيدة في القفل هو في القرآن رسول الله صلي الله عليه وسلم. وقالت عائشة رضي الله عنها في وصف خلقه أيضا : "لم يكن رسول الله فاحشا ولامتفحشا ولا يجزي السيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح وقالت : ما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله تعالى ، قالت عائشة ، رضي الله ل وصف خلقه وكذلك : "لم يكن فاحشة ورسول الله صلى الله Amtvhacha ليس مكافأة سيئة سيئة ، ولكن العفو والصفح ، وقال : إن رسول الله صلى الله صلى الله عليه انتقم لنفسه ولكن لتنتهك حرمة الله. وفي حيائه يقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه "رواه البخاري. والتواضع" ، ويقول عن أبي سعيد رضي الله مع وسلم : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها ، وإذا كان شيئا غير محبوب عرفناه في وجهه "رواه البخاري. وكان الحلم والعفو مع المقدرة من أوصافه صلى الله عليه وسلم فقد أمره ربه تعالى أن يأخذ العفو من أخلاق الناس فقال تعالى (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) (الأعراف / 169). كان حلما والعفو مع المقدرة على وصف صلي الله عليه وسلم أمر باتخاذ الرب الصفح من الشعب وقال ان معنى للأخلاق (خذ العفو وأمر العرف وبعيدا عن الجاهلين) (الأعراف / 169). فما من حليم إلا عرفت له زلة أما نبينا الأعظم عليه الصلاة والسلام فكان لايزيد مع كثرة الإيذاء إلا صبرا ، ومع إسراف الجاهل إلا حلما. لا الحليم الوحيدة المعروفة له زلة والرسول الاعظم صلي الله عليه وسلم كان لمدة لا تتجاوز مع عدد كبير من تعاطي المريض ، مع ذلك ، على إسراف الجاهل إلا حلما. ومما يدل على ذلك قوله عليه الصلاة والسلام : "اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون" بعدما فعلوا به وبأصحابه مافعلوا. وهو يدل على ذلك قوله صلي الله عليه وسلم : "يا إلهي ، دليل على وطنية ، انهم لا يعرفون" بعد ان القوا عليه وعلى رفاقه Mavalo. وكذلك قوله عليه الصلاة والسلام في الذين أخرجوه من دياره ونكلوا بهم وقاتلوه وحرضوا عليه قبائل العرب وغيرهم "اذهبوا فأنتم الطلقاء" وذلك يوم الفتح. فضلا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الكلمات أولئك الذين اقتادوه خارج منازلهم ونكلوا بهم والقتلة وتحريض من القبائل العربية وغيرها ، "اذهب فأنت حر" في الافتتاح. وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه برد غليظ الحاشية فجذ به أعرابي بردائه جذبة شديدة حتى أثرت حاشية البرد في صفحة عنقه ثم قال : يا محمد احمل لي على بعيري هذين من مال الله الذي عندك فإنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك! وروى أنس بن مالك رضي الله عنه قال : "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان سميكا والباردة الحاشية Fjz منحها الجلباب أغراهم البدو لنزلة برد حادة أثرت حاشية على صفحة عنقه ثم قال : يا محمد ، احمل لي على هذه Bairi من الله أن يكون لديك المال أنك لا تحمل لي من مالك ولا مال أبيك! فسكت عليه الصلاة والسلام ثم قال : المال مال الله وأنا عبده وأعطاه ما طلب ، فهل هناك في الحلم والعفو في مثله صلى الله عليه وسلم. التزم الصمت والصلاة صلي الله عليه وسلم ، ثم قال : الله والمال مال أعطيته عبدا ، وعلى النحو المطلوب ، لا يوجد في المنام ، ومثله في عفو صلي الله عليه وسلم. جوده وكرمه صلى الله عليه وسلم وجود السلام والكرم صلى الله عليه أما الجود والكرم والسخاء والسماحة فقد خلقت معه منذ أن نشأ عليه الصلاة والسلام ، فقد فاق كل كرماء العرب والعجم ووصفه بذلك كل من عرفه : قال جابر رضي الله عنه : ماسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شئ فقال : لا ، وقال ابن عباس رضي الله عنه : كان عليه الصلاة والسلام أجود الناس بالخير وأجود مايكون في رمضان. والكرم وحسن الضيافة والكرم والتسامح وأنشئت معه منذ ترعرع صلي الله عليه وسلم ، قد تجاوز كل العرب سخية ، والفرس ، ووصف ذلك لمن يعرف له : "قال جابر رضي الله عنه : Masil رسول الله صلي الله عليه وسلم عن شيء وقال : لا ، قال ابن عباس ، قد رحمه : فقد كان عليه وسلم أجود الناس بالخير ومايكون نوعية في شهر رمضان. وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة. عندما لم يتلق جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة. وروى مسلم عن أنس رضي الله عنه قال : ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيئا قط إلا أعطاه ، فأتاه رجل فسأله ، فأمر له بغنم بين جبلين ، فأتى قومه فقال : أسلموا فإن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zizoumaroc2010.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

موضوع همس قوافي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

موضوع همس قوافي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زينب المغربية :: كلام الله عز وجل-
انتقل الى: