منتدى زينب المغربية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين
بالنسبة للتسجيل بعد التسجيل ستصلكم رسالة في البريد الإلكتروني تؤكد لكم تسجيلكم بعد إذن ادخلوا بشكل عادي.فأهلا وسهلا بالجميع
منتدى زينب المغربية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
فالمنتدي بحاجة الى مشرفين
بالنسبة للتسجيل بعد التسجيل ستصلكم رسالة في البريد الإلكتروني تؤكد لكم تسجيلكم بعد إذن ادخلوا بشكل عادي.فأهلا وسهلا بالجميع
منتدى زينب المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكم معنا ضمن منتدانى المتواضع
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم من اعتز بك فلن يزل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقرومن استنصربك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذة فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيراوكن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين

"عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :أي الاعمال احب الى الله عز وجل قال : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل"
 لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
حديث صحيح : «كل مولود يولد على الفطرة -على فطرة التوحيد- فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [صحيح البخاري]
إلى كل أعضاء وزوار الموقع وحتى تعم الفائدة بإذن الله جل وعلا ندعوكم لإبداء أرائكم والتعليق على كل الموضوعات التى تشاركون فيها وبها ومتابعة هذه المشاركات وجزاكم الله خيراً وجعل عملنا وعملكم خالصاً لوجهه الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :نحن ندعوا جميع إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا أعضاء وزوار هذا الموقع بأن يتذكروا قول المولى سبحانه وتعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

 

 الرسول زوجا (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زينب المغربية
مديرة المنتدى
زينب المغربية


عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 09/09/2009
العمر : 34

الرسول زوجا (6)  Empty
18112011
مُساهمةالرسول زوجا (6)

[img]الرسول زوجا (6)  SbnG3-IW34_764156538[/img] أما عدله صلى الله عليه وسلم بين أزواجه، فهو على نحو ما قلت من حبه وملاعبته وحلمه ووفائه، وعدله
ناشئ عن الشعور بالمسؤولية، ومن فِطرة الله تعالى له على الحق والعدل وبعثه بهما.


فقد كان صلى الله عليه وسلم كما قالت عائشة - رضي الله عنها - : « قالت عائشة : يا ابن أختي كان
رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفضل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا وكان قل يوم إلا وهو
يطوف علينا جميعا فيدنو من كل امرأة من غير مسيس حتى يبلغ إلى التي هو يومها فيبيت عندها ولقد
قالت سودة بنت زمعة حين أسنت وفرقت أن يفارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله يومي
لعائشة فقبل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم منها قالت نقول في ذلك أنزل الله تعالى وفي أشباهها


أراه قال
) وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا (

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: سكت عنه ]وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح[
- المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم:

2135

-

2 ولم يكن يتغير حاله صلى الله عليه وسلم في العدل تبعًا لتغير أحواله سفرًا وحضرًا، بل لقد كان يعدل
في سفره كما يعدل في حضَره، كما قالت عائشة - رضي الله عنها - :

« كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أراد سفرا أقرع بين نسائه ، فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه ، وكان يقسم لكل امرأة منهن يومها
وليلتها ، غير أن سودة بنت زمعة وهبت يومها وليلتها لعائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، تبتغي
بذلك رضا رسول الله صلى الله عليه وسلم . »

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: ]صحيح[ - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو
الرقم:

2593

تعني بذلك لمَّا كبرت، وأضحت لا إربة لها في الرجال.

وكان من عدله صلى الله عليه وسلم بينهن أنه كان إذا تزوج ثيِّبًا أقام عندها ثلاثًا لإيناسها، ثم
يقسم لها كسائر نسائه، كما روت أم سلمة - رضي الله عنها - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام
عندها ثلاثًا، وقال لها : إن شئت سبعت عندك وسبعت عندهن وإن شئت ثلثت عندك ودرت فقالت ثلث
الراوي: أبو بكر بن عبد الرحمن - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: التاريخ الكبير
- الصفحة أو الرقم:


1/ 47

عدله صلى الله عليه وسلم بين أزواجه

وفي رواية قالت: « أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه ، يقول :
) أين أنا غدا ، أين أنا غدا ( . يريد يوم عائشة ، فأذن له أزواجه يكون حيث شاء ، فكان في بيت عائشة
حتى مات عندها ، قالت عائشة : فمات في اليوم الذي يدور علي فيه في بيتي ، فقبضه الله وإن رأسه لبين
نحري وسحري ، وخالط ريقه ريقي . ثم قالت : دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ، ومعه سواك يستن به ،
فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت له : أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن ، فأعطانيه
، فقضمته ، ثم مضغته ، فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستن به ، وهو مستند إلى صدري .“
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: ]صحيح[ - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو
الرقم:


4450

ومع ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من كمال العدل بين نسائه في كل ما يقدر عليه مما هو )فى يده(
فإنه مع ذلك كان يعتذر إلى الله تعالى فيما لا يقدر عليه مما هو ( خارج عن نطاق التكليف، كما قالت
السيدة عائشة - رضي الله عنها-: « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم فيعدل ويقول: « اللهم
هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك « )الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: رواه حماد بن
زيد عن أبي أيوب عن قلابة مرسلا - المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم:


165

( وهو يعني بذلك القلب كما فسَّره به أبو داود، وقيل: يعني الحب والمودة، كما فسره الترمذي، والمعنى: أن
القسمة الحسِّية قد كان صلى الله عليه وسلم يو بها على الوجه الأكمل لأنها بيده، لكن القلب بيد الله،
وقد جعل فيه حب عائشة أكثر من غيرها، وذلك خارج عن قدرته وإرادته.
ولقد بلغ به الحال في عدله صلى الله عليه وسلم أنه لم يفرِّط فيه حتى في مرض موته، حيث كان
يُطاف به عليهن في بيوتهن كل واحدة في نوبتها، قالت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها-: « لما ثقل
النبي صلى الله عليه وسلم فاشتد وجعه ، استأذن أزواجه أن يمرض في بيتي ، فأذن له ، فخرج بين رجلين
تخط رجلاه الأرض ، وكان بين العباس وبين رجل آخر ، فقال عبيد الله : فذكرت لابن عباس ما قالت عائشة
، فقال لي : وهل تدري من الرجل الذي لم تسم عائشة ؟ قلت : لا ، قال : هو علي بن أبي طالب .
الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: ]صحيح[ - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو
الرقم:


2588

ومع ذلك فهو يضرع إلى الله أن لا يلومه على ما ليس بيده، مع أن الأمر القلبي لا يجب العدل فيه، وإنما
العدل في المبيت والنفقة، ولكن هذا من باب قول الله تعالى: ) والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة
أنهم إلى ربهم راجعون ( المؤمنون :

60

ومما يدل على أن أمر العدل بين الزوجات خطير كما بينه صلى الله عليه وسلم في حديث آخر حيث قال:
«من كانت له امرأتان مال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وأحد شقيه مائل «

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: مستقيم - المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء
- الصفحة أو الرقم:


8/ 446

وفي عشرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه أسوة للمؤمنين، وعليهم معرفتها والتأسي بها لقول الله
تعالى: ) لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا (
) الأحزاب:


21 ( لأن فعله صلى الله عليه وسلم كقوله وتقريره، تشريع لأمته، وهدى لهم ، يجب عليهم
الاقتداء به ما لم يكن الفعل خاصا به .

من كتاب الرسول زوجا
مع خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zizoumaroc2010.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

الرسول زوجا (6) :: تعاليق

زينب المغربية
رد: الرسول زوجا (6)
مُساهمة الجمعة نوفمبر 18, 2011 10:25 pm من طرف زينب المغربية
الرسول زوجا (6)  840Ik-hoIK_207909542
 

الرسول زوجا (6)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  الرسول زوجا ( 2 )
»  الرسول زوجا
» الرسول زوجآ (5)
»  الرسول زوجآ (4)
»  الرسول زوجاً ( 3 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زينب المغربية :: كلام الله عز وجل-
انتقل الى: